بسم الله الرحمن الرحيم
فن التحفيز
الحوافز :
أ- الحوافز الأخروية :
1- الحديث عن أمور الآخرة : الجنة ، النار ، عذاب القبر.
2- التذكير بفضائل الأعمال.
3- التحذير من المعاصي.
ب - الحوافز المعنوية :
1- بيان مكانة القرآن الكريم. 2- التذكير بفضل حفظ القرآن المبارك.
3- التحذير من نسيان القرآن المجيد. 4- التطرق على القصص القرآني.
5- التركيز على أحداث السيرة النبوية. 6- استخدام أسلوب الثناء والإطراء.
7- بث روح التعاون والمشاركة بين الطلاب. 8- تشجيع التنافس المحمود.
ج - الحوافز المادية :
1- مكافآت مالية. 2- إعانات شخصية ، لمن هو بحاجة لذلك.
3- الجوائز الدورية ، والفورية 4- وجود لوحة شرف في المسجد.
5- المسابقات القرآنية بين الطلاب. 6- إقامة حفل تكريم لمن أتم حفظ القرآن الكريم.
7- القيام برحلات وزيارات. 8- الأنشطة بأنواعها.
لكي ننجح في تحفيز الطلاب الذين يصعب التعامل معهم يجب أن نتحكم في سلوكنا المبادئ التالية :
1 – كل الطلاب قادرين على التعلم إذا امتلكوا الأدوات والشخصيات التي تمكنهم من النجاح.
2 – يكون الطلاب مندفعين فطرياً إلى التعلم ، لكنهم يتعلّمون اللامبالاة عندما يفشلون بشكل متكرر.
3 – يحتاج التعلم إلى المخاطرة ، لذلك يجب أن تكون أماكن التعلم آمنة من الناحية الجسدية والنفسية.
4 – يحتاج كل طالب إلى الحاجات الأساسية التالية :
الانتماء، والكفاءة، والتأثير على ما يحدث لهم.
ينجح تحضير الطلاب عندما تُلبى هذه الحاجات.
5 – إن التقدير العالي للذات يجب ألا يكون هدفاً بل هو نتيجة تأتي عندما تتمكن من تجاوز التحديات.
6 – يأتي الحافز العلي للتعلم في أماكن التعلم عندما يعامل الطلاب باحترام وتقدير.
يمكن تطبيق المبادئ السابقة بواسطة الإجراءات الخمس التالية التي يمكن أن يستخدمها المربون كدليل لابتكار نشاط الطلب وتقوِّهم :
• التركيز على أهمية بذل الجهد.
• بعث الأمل.
• احترام القوة.
• بناء العلاقات.
• إظهار الحماس
فن التحفيز
الحوافز :
أ- الحوافز الأخروية :
1- الحديث عن أمور الآخرة : الجنة ، النار ، عذاب القبر.
2- التذكير بفضائل الأعمال.
3- التحذير من المعاصي.
ب - الحوافز المعنوية :
1- بيان مكانة القرآن الكريم. 2- التذكير بفضل حفظ القرآن المبارك.
3- التحذير من نسيان القرآن المجيد. 4- التطرق على القصص القرآني.
5- التركيز على أحداث السيرة النبوية. 6- استخدام أسلوب الثناء والإطراء.
7- بث روح التعاون والمشاركة بين الطلاب. 8- تشجيع التنافس المحمود.
ج - الحوافز المادية :
1- مكافآت مالية. 2- إعانات شخصية ، لمن هو بحاجة لذلك.
3- الجوائز الدورية ، والفورية 4- وجود لوحة شرف في المسجد.
5- المسابقات القرآنية بين الطلاب. 6- إقامة حفل تكريم لمن أتم حفظ القرآن الكريم.
7- القيام برحلات وزيارات. 8- الأنشطة بأنواعها.
لكي ننجح في تحفيز الطلاب الذين يصعب التعامل معهم يجب أن نتحكم في سلوكنا المبادئ التالية :
1 – كل الطلاب قادرين على التعلم إذا امتلكوا الأدوات والشخصيات التي تمكنهم من النجاح.
2 – يكون الطلاب مندفعين فطرياً إلى التعلم ، لكنهم يتعلّمون اللامبالاة عندما يفشلون بشكل متكرر.
3 – يحتاج التعلم إلى المخاطرة ، لذلك يجب أن تكون أماكن التعلم آمنة من الناحية الجسدية والنفسية.
4 – يحتاج كل طالب إلى الحاجات الأساسية التالية :
الانتماء، والكفاءة، والتأثير على ما يحدث لهم.
ينجح تحضير الطلاب عندما تُلبى هذه الحاجات.
5 – إن التقدير العالي للذات يجب ألا يكون هدفاً بل هو نتيجة تأتي عندما تتمكن من تجاوز التحديات.
6 – يأتي الحافز العلي للتعلم في أماكن التعلم عندما يعامل الطلاب باحترام وتقدير.
يمكن تطبيق المبادئ السابقة بواسطة الإجراءات الخمس التالية التي يمكن أن يستخدمها المربون كدليل لابتكار نشاط الطلب وتقوِّهم :
• التركيز على أهمية بذل الجهد.
• بعث الأمل.
• احترام القوة.
• بناء العلاقات.
• إظهار الحماس
السبت أبريل 23, 2011 2:49 pm من طرف admin
» رحلة مدرسي الحلقات الى خيلة بقشان
الخميس فبراير 24, 2011 2:03 am من طرف admin
» دعم من جمعية السبيل حلقات جامع الغرف و الرضوان تقيم رحلة إلى مديرية دوعن
الأحد فبراير 13, 2011 2:04 pm من طرف admin
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
الأحد فبراير 06, 2011 4:02 am من طرف hkas2011
» (ليحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يضلونهم)
الأحد فبراير 06, 2011 3:57 am من طرف hkas2011
» أين نحن من القرآن!!!
الأحد فبراير 06, 2011 3:53 am من طرف hkas2011
» تأملات تربوية في قصة قارون
الأحد فبراير 06, 2011 3:49 am من طرف hkas2011
» وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ
الأحد فبراير 06, 2011 3:42 am من طرف hkas2011
» يا أمة الأسلام لا تتخذوا القران مهجورا
الأحد فبراير 06, 2011 3:05 am من طرف admin