حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف

نرحب بزوارنا الكرام وندعوكم للمشاركة معنا في تطوير المنتدى و التسجيل فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف

نرحب بزوارنا الكرام وندعوكم للمشاركة معنا في تطوير المنتدى و التسجيل فيه

حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قرآني تابع لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف/تريم حضرموت


منتدى حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف ـ تريم ـ حضرموت ـ اليمن


دعوة للمشاركة
ـ يدعو مركز الغرف للتنمية البشرية ـ طلاب الصف التاسع والصف الثالث الثانوي بقسميه الادبي و العلمي   للمشاركة في دروس التقوية لهذا العام 2010م -2011م ـ علما بأن دروس التقوية للصف التاسع قد بدأت وبالنسبة للصف الثالث سوف تبدأ في حالة تسجيل العدد المطلوب . رسوم المشارك 1000 ريال يمني تدفع عند التسجيل





من أهم أنشطة ومشاريع الحلقات :
1ـ الأسبوع الثقافي الدعوي الرياضي السنوي.                2ـ الحفل التكريمي السنوي لأوائل الطلاب .                          3ـ ملتقى الحفاظ.                                        4ـ دروس التقوية.                                    5ـ الإفطار السنوي لأولياء أمور طلاب الحلقات.                  6ـ مركز الغرف للتنمية البشرية.                    7ـ المحاضرات المسجدية.              8ـ الرحلات الترفيهية.            9ـ الأنشطة الصيفية (مراكزالتقوية ودورات الحفظ).
















    الآن يمكنك الاطلاع على موقع الغرف نت على الرابط التالي:http://alghuraf.rigala.net
http://qurankareem.info/
رابط موقع علوم القرآن الكريم

المواضيع الأخيرة

» دورة الفوتوشوب
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالسبت أبريل 23, 2011 2:49 pm من طرف admin

» رحلة مدرسي الحلقات الى خيلة بقشان
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالخميس فبراير 24, 2011 2:03 am من طرف admin

» دعم من جمعية السبيل حلقات جامع الغرف و الرضوان تقيم رحلة إلى مديرية دوعن
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 13, 2011 2:04 pm من طرف admin

»  فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 06, 2011 4:02 am من طرف hkas2011

» (ليحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يضلونهم)
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 06, 2011 3:57 am من طرف hkas2011

» أين نحن من القرآن!!!
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 06, 2011 3:53 am من طرف hkas2011

» تأملات تربوية في قصة قارون
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 06, 2011 3:49 am من طرف hkas2011

» وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 06, 2011 3:42 am من طرف hkas2011

» يا أمة الأسلام لا تتخذوا القران مهجورا
( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 06, 2011 3:05 am من طرف admin


    ( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن

    avatar
    admin
    Admin


    المساهمات : 198
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010
    العمر : 48
    الموقع : https://guran.yoo7.com

    ( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن Empty ( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن

    مُساهمة  admin السبت نوفمبر 13, 2010 8:54 pm


    ( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن


    ليس بخاف أن مبدأ الثواب والعقاب مبدأ أقرته شرائع السماء، وقامت عليه شرائع الأرض؛ وأنه سنة كونية جارية في الدنيا قبل الآخرة؛ وقوانين الأرض ضمَّنت قوانينها الجزائية، مادة تنص على أن ( لا عقوبة من غير ذنب )؛ والقرآن يقرر عقوبة الدنيا قبل عقوبة الآخرة، لمن عصى أمره، وخالف نهجه، يقول تعالى: { سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم } (التوبة:101) .

    والقرآن الكريم استعمل عدة ألفاظ، محورها مبدأ العقوبة؛ نذكر منها الألفاظ التالية: ( العقاب، العذاب، الرجز، النكال ). والمعنى المشترك لهذه الألفاظ يدل على العقوبة، سواء كانت في الدنيا أم كانت في الآخرة. وإليك مزيد تفصيل لما يتعلق بهذه الألفاظ الأربعة .

    العذاب :

    وردت مادة ( عذب ) في القرآن كـ ( اسم ) في أكثر من ثلاثة مائة موضع، منها قوله تعالى: { فذوقوا العذاب } (آل عمران:106)؛ ووردت كـ ( فعل ) في ستة وعشرين موضًعا، منها قوله تعالى: { يعذب من يشاء } (المائدة:40)؛ ووردت كـ ( اسم فاعل ) في ثمانية مواضع، منها قوله تعالى: { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا } (الإسراء:14) .

    وقد جاء وصف ( العذاب ) في القرآن بـأنه ( أليم ) في ثلاثين موضعًا تقريبًا، منها قوله تعالى في المنافقين: { ولهم عذاب أليم } (البقرة:10)؛ وبأنه ( شديد )، في نحو خمسة عشر موضعًا، منها قوله تعالى: { إن عذابي لشديد } (إبراهيم:7)؛ وبأنه ( عظيم ) في خمسة عشر موضعًا، منها قوله تعالى في المنافقين: { ولهم عذاب عظيم } (البقرة:7 ) .

    و( العذاب ) في اللغة: هو الإيجاع الشديد؛ يقال: عذبه تعذيبًا، أي: عاقبه، أو أكثر حبسه في العذاب. وقد قال بعض أهل اللغة: أصل ( العذاب ) الضرب؛ ثم استعير ذلك في كل شدة .

    ثم إن ( العذاب ) في القرآن جاء على تسعة أوجه:

    أولها: العقوبة في الآخرة، وهذا الوجه هو الأكثر استعمالاً في القرآن والأغلب، منه قوله تعالى في وصف جهنم: { إن عذابها كان غراما } (الفرقان:65)، أي: إن عقوبتها؛ وقوله سبحانه: { ولعذاب الآخرة أشق } (الفرقان:34)، أي: إن عقوبة الآخرة أشد من عقوبة الدنيا .

    ثانيها: العقوبة في الدنيا، ومنه قوله تعالى: { أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم } (الأنعام:65)، كما فعل بقوم لوط ، حيث قلب عليهم القرية التي كانوا يسكنون فيها، وجعل عاليها سافلها؛ وقوله تعالى: { أو من تحت أرجلكم } (الأنعام:65)، كما فعل بـ قارون ، حيث خسف به وبداره الأرض .

    ثالثها: حد الزنى، ومنه قوله تعالى: { وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } (النور:2)، يعني: حدهما؛ وكذلك قوله سبحانه: { ويدرأ عنها العذاب } (النور:Cool، أي: الحد .

    رابعها: المسخ، ومنه قوله تعالى: { وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس } (الأعراف:165)، أي: مسخناهم .

    خامسها: الاستئصال والقتل، ومنه قوله تعالى: { وما كان الله ليعذبهم } (الأنفال:33)، أي: عذاب القتل المهين بأيدي المسلمين يوم بدر؛ ونحوه قوله سبحانه: { ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا } (الحشر:3)، يعني: لقتلوا بالسيف .

    سادسها: الجوع والمجاعة، ومنه قوله تعالى: { حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب } (المؤمنون:64)، أي: ابتليناهم في الدنيا بالجوع، والقحط؛ ونحوه قوله سبحانه: { ولقد أخذناهم بالعذاب } (المؤمنون:76)، أي: بالجوع .

    سابعها: سلب المال وإهلاكه، ومنه قوله تعالى في أصحاب البستان الذين منعوا زكاة محصوله ونتاجه: { كذلك العذاب } (القلم:33) .

    ثامنها: نتف الريش وقص الجناح، وهو قوله تعالى في هدهد سليمان عليه السلام: { لأعذبنه عذابا شديدا } (النمل:21)، أي: لأنتفن ريشه. روى ذلك الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، و مجاهد و قتادة .

    تاسعها: جاء العذاب بمعنى عذاب القبر، ومنه قوله تعالى: { ولنذيقنهم من العذاب الأدنى } (السجدة:21)، أي: عذاب القبر .

    العقاب :

    مادة ( عقب ) في أصلها اللغوي تدل على ( التلو )، وهو أن يتلو الثاني الأولَ ويتبعه، يقال: عقب الثاني الأول، إذا تلاه. وهذه المادة تدل على أمرين؛ أحدهما: تأخير شيء، وإتيانه بعد غيره؛ تقول: فعلتُ ذلك بعاقبة، أي: بآخرة؛ و( التعقيب ): أن يأتي بشيء بعد آخر. ومن هذا الأصل، سمي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العاقب )؛ لأنه عقب من كان قبله من الأنبياء عليهم السلام. الثاني: تدل على ارتفاع وشدة وصعوبة، ومنه سميت ( العقبة ) التي تكون في الجبل، لصعوبة الوصول إليها. ثم ردَّ إلى هذا المعنى كل أمر فيه شدة .

    وقد تواردت هذه المادة في القرآن كـ ( اسم ) ( العقاب )، في أربعة وعشرين موضعًا، منها قوله تعالى: { واعلموا أن الله شديد العقاب } (البقرة:196)؛ وجاء اسم ( العاقبة ) في واحد وثلاثين موضعًا، منها قوله تعالى: { والعاقبة للمتقين } (الأعراف:128)؛ وجاء اسم ( العقبى ) في أربعة مواضع، منها قوله تعالى: { أولئك لهم عقبى الدار } (الرعد:22)؛ وكـ ( فعل ) في نحو ستة مواضع، منها قوله تعالى: { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم } (النحل:126) .

    ولفظ ( عقب ) ومشتقاته، جاء في القرآن على ستة أوجه:

    أولها: بمعنى العذاب، وهذا المعنى هو الأكثر استعمالاً في القرآن؛ من ذلك قوله تعالى: { فكيف كان عقاب } (الرعد:32)، أي: عذابي؛ ونحوه قوله سبحانه: { أن الله شديد العقاب } (البقرة:196) .

    ثانيها: بمعنى الغنيمة، من ذلك قوله تعالى: { وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم } (الممتحنة:11)، أي: غنمتم .

    ثالثها: بمعنى القتل، من ذلك قوله تعالى: { ومن عاقب بمثل ما عوقب به } (الحج:60)، أي: قَتل بمثل ما قُتل به .

    رابعها: بمعنى المثلة، من ذلك قوله تعالى: { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم } (النحل:126)، أي: إن مثلتم بمثل ما مثِّل بكم .

    خامسها: بمعنى العاقبة، آخر الشيء، من ذلك قوله تعالى: { فكان عاقبتهما } (الحشر:17)، أي: فكان آخر أمرهما .

    سادسها: بمعنى العقبى، أي: المأوى، من ذلك قوله تعالى: { أولئك لهم عقبى الدار } (الرعد:22)، أي: المأوى في الآخرة .

    الرجز :

    أصل مادة ( رجز ) الاضطراب، ومنه قيل: رجز البعير رجزًا، فهو أرجز، وناقة رجزاء: إذا تقارب خطوها واضطرب لضعف فيها. ومن هذه المادة اشتق ( الرجز ) في الشعر .

    ولفظ ( الرجز ) ورد في القرآن تسع مرات كـ ( اسم )، ولم يرد كـ ( فعل ) مطلقًا، ومن مواضع وروده، قوله تعالى في حق قوم موسى عليه السلام: { ولما وقع عليهم الرجز } (الأعراف:134) .

    و( الرجز ) في القرآن ورد على معنيين:

    أحدهما: بمعنى العذاب، وهذا هو الغالب في استعمال هذا اللفظ في القرآن، من ذلك خبر القرآن عن طلب قوم موسى عليه السلام: { لئن كشفت عنا الرجز } (الأعراف:134)، أي: العذاب .

    ثانيهما: بمعنى الصنم، جاء هذا المعنى في قوله سبحانه: { والرجز فاهجر } (المدثر:5)، يعني: دع عنك عبادة الأصنام .

    النكال :

    مادة ( نكل ) في أصلها اللغوي، تفيد المنع والامتناع، وإلى هذا الأصل ترجع مشتقات هذه المادة؛ يقال: نكل عن الأمر: إذا امتنع، ومنه النكول في اليمين، وهو الامتناع منها، وترك الإقدام عليها؛ ونكل عن الشيء: إذا ضعف عنه وعجز؛ ونكلته: قيدته؛ والنكل: قيد الدابة، وحديدة اللجام؛ لكونهما مانعين، والجمع: الأنكال؛ قال تعالى: { إن لدينا أنكالا وجحيما } (المزمل:12)؛ ونكلت به: إذا عاقبته بما يردعه، ويرُوع غيره من إتيان مثل ما صنع. والاسم من ذلك الفعل ( النكال )، قال تعالى: { فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها } (البقرة:66 ) .

    ولفظ ( نكل ) كـ ( اسم )، ورد في القرآن في خمسة مواضع، منها قوله تعالى في حق السارق والسارقة: { فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله } (المائدة:38)؛ ولم يرد في القرآن كـ ( فعل ) قط .

    وبالتتبع وجدنا أن ( النكال ) في القرآن، قد جاء على معان ثلاثة:

    أولها: بمعنى القيد والأغلال، كما في قوله تعالى: { إن لدينا أنكالا وجحيما }، قال الحسن: قيودًا .

    ثانيها: بمعنى العبرة والموعظة، كما في قوله تعالى: { فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها }، أي: عبرة تنكل من اعتبر بها، وتمنعه عن مثل ذلك الفعل؛ ومنه أيضًا قوله تعالى في حق فرعون : { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى } (النازعات:25)، أي: انتقم الله منه انتقامًا، جعله به عبرة ونكالاً لأمثاله من المتمردين .

    ثالثها: بمعنى العقوبة والجزاء، كما في قوله تعالى: { فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله }، أي: عقوبة وجزاء على فعلهما .

    ثم إن العلماء ذكروا بعض الفروق بين هذه الألفاظ؛ من ذلك أن ( العقاب ) يكون عن استحقاق لذنب ارتكبه الإنسان؛ أما ( العذاب ) فقد يكون نتيجة ذنب مرتكب، وقد لا يكون نتيجة عن ذنب، وإنما لمجرد التشهي أو غير من ذلك. وهذا الفرق يستقيم في ( عذاب ) البشر، أما في ( عذاب ) الله، فلا يكون ( عذاب ) سبحانه إلا عن استحقاق ذنب مرتكب .

    وذكروا كذلك من الفروق بين ( العقاب ) و( النكال )؛ أن ( العقاب ) هو جزاء الشر، و( النكال ) أخص منه، أي: أنه عقاب من نوع خاص؛ فبين اللفظين عموم وخصوص، فكل نكال عقاب، وليس كل عقاب نكالاً؛ فقد يعاقب الإنسان عقابًا، لا يكون فيه نكال، وإنما مجرد عقاب عام؛ وقد يعاقب عقابًا على وجه خاص فيه تنكيل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 20, 2024 11:37 pm