مشكلة الغياب
والمقصود بها: الغياب المتكرر عن الحلقة بدون عذر مقبول، أو إذن سابق، إذ بوجودهما ينتفي الحرج ولا يعدُّ الغياب مشكلة.
آثارها السلبية على الطالب والحلقة ككل:
الغياب المتكرر - بلا عذر - مشكلة شائعة ينبغي أن يُهتم بها وأن يُسعى إلى معالجة دوافعها، لخطورة آثارها على الطالب، والتي تنحصر في ثلاثة آثار رئيسة:
1- الخوف من كون صاحب هذه المشكلة من الطلاب قد استغل دوامه في الحلقة في الذهاب إلى أماكن غير مُرضية، لا يعلم عنها ولي أمره أو معلمه شيئاً، وقد تعود عليه بما لا يُحمد عقباه - خصوصاً إذا كان ذلك برفقة أصحاب السوء -.
2- التأثير السلبي الواضح والمباشر لهذه المشكلة على مستوى الطالب العلمي والتحصيلي في مجال حفظ القرآن الكريم.
3- الخوف من سريان هذه الظاهرة إلى بقية الطلاب، لسرعة تأثر بعضهم بتصرفات البعض وسلوكهم.
أما العلاج:
فيكون بالتفقُّد الدائم من المعلم لأساليبه ووسائله التي يستخدمها في الحلقة بُغية تصحيح المخطئ منها، فإنه لا يخفى أثره على نفور الطالب أو غيابه، ثم بمراعاة عوامل التحفيز ما أمكن، ومحاورة الطالب صاحب هذه الظاهرة، والانفتاح عليه لمعرفة أسباب غيابه ودوافعه، وتنبيهه إلى الآثار السلبية المترتبة على ذلك.
وأخيراً: الاتصال بولي أمره وإعلامه بالأمر إذا لم يستجب الطالب واستمر في الغياب دون عذر مسوغ.
والمقصود بها: الغياب المتكرر عن الحلقة بدون عذر مقبول، أو إذن سابق، إذ بوجودهما ينتفي الحرج ولا يعدُّ الغياب مشكلة.
آثارها السلبية على الطالب والحلقة ككل:
الغياب المتكرر - بلا عذر - مشكلة شائعة ينبغي أن يُهتم بها وأن يُسعى إلى معالجة دوافعها، لخطورة آثارها على الطالب، والتي تنحصر في ثلاثة آثار رئيسة:
1- الخوف من كون صاحب هذه المشكلة من الطلاب قد استغل دوامه في الحلقة في الذهاب إلى أماكن غير مُرضية، لا يعلم عنها ولي أمره أو معلمه شيئاً، وقد تعود عليه بما لا يُحمد عقباه - خصوصاً إذا كان ذلك برفقة أصحاب السوء -.
2- التأثير السلبي الواضح والمباشر لهذه المشكلة على مستوى الطالب العلمي والتحصيلي في مجال حفظ القرآن الكريم.
3- الخوف من سريان هذه الظاهرة إلى بقية الطلاب، لسرعة تأثر بعضهم بتصرفات البعض وسلوكهم.
أما العلاج:
فيكون بالتفقُّد الدائم من المعلم لأساليبه ووسائله التي يستخدمها في الحلقة بُغية تصحيح المخطئ منها، فإنه لا يخفى أثره على نفور الطالب أو غيابه، ثم بمراعاة عوامل التحفيز ما أمكن، ومحاورة الطالب صاحب هذه الظاهرة، والانفتاح عليه لمعرفة أسباب غيابه ودوافعه، وتنبيهه إلى الآثار السلبية المترتبة على ذلك.
وأخيراً: الاتصال بولي أمره وإعلامه بالأمر إذا لم يستجب الطالب واستمر في الغياب دون عذر مسوغ.
السبت أبريل 23, 2011 2:49 pm من طرف admin
» رحلة مدرسي الحلقات الى خيلة بقشان
الخميس فبراير 24, 2011 2:03 am من طرف admin
» دعم من جمعية السبيل حلقات جامع الغرف و الرضوان تقيم رحلة إلى مديرية دوعن
الأحد فبراير 13, 2011 2:04 pm من طرف admin
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
الأحد فبراير 06, 2011 4:02 am من طرف hkas2011
» (ليحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يضلونهم)
الأحد فبراير 06, 2011 3:57 am من طرف hkas2011
» أين نحن من القرآن!!!
الأحد فبراير 06, 2011 3:53 am من طرف hkas2011
» تأملات تربوية في قصة قارون
الأحد فبراير 06, 2011 3:49 am من طرف hkas2011
» وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ
الأحد فبراير 06, 2011 3:42 am من طرف hkas2011
» يا أمة الأسلام لا تتخذوا القران مهجورا
الأحد فبراير 06, 2011 3:05 am من طرف admin